الأربعاء، 3 فبراير، 2010

انقلاب ثوريون

انقلاب ثوريون
لينين قاد ثورة، وفى فرنســا قامت ثورة .. فى مصر لم تنطلق إلا ثورة واحدة قادها سعد زغلول قبل حوالي تسعين عاماً !! "كيف !!" .. هكذا يـرد فى اذبهلال حاد كل من ألفظ تلك الكلمات فى آذانهم، وأكررها ، ويلصقوها بــ " و عبدالناصر ؟! " عبدالناصر لم يكن قائداً لثورة .. إطلاقاً !
وذاك ما عكف الحكم الجمهوري منذ وُلد علي إبعاده .. ولم يكتفِ بل عمل علي ترسيخ مُصطلح "ثورة 52" بشتي الوسائل، وهي أصلاً "الحركة المباركة"، وما كانت "مباركة" إلا لأن الشعب باركها حين توسم فى قادتها خيراً بعدما طُرد الملك؛ فاستقلال الوطن من القبضة الملكية ذات الدعامات الأجنبية ذاته "خير موفور" .
وللمرة الثانية "أُكرر" .. بعدما طُرد الملك .. فمن بين جموع مؤيدي الحركة ارتفع صوت يصرخُ خوفاً من اعتراضات البرلمانيين "سموها ثورة؛ فالثورة تزيل ما قبلها" .. الأزمة كاملة أزمة "مُسـمي" فما كان يُسمي - وفق القاموس السياسي - انقلاباً عسكرياً ليس إلا !! .. قام به بعض من لابسي "البدل الميري" .. الثورة يدلعها "شعب"، وينحت ما بعدها "مدنيون"، ويرصف طرقها "مُثقفون"، ويعمرها "حفدة" ثوريون .
أما "الثورة" إن أسميناها حركة، نُردفها بـ"شعبية" فتغدو "حركة شعبية"، وفوران مدني من كبت سياسي، حقوقي ..
وفيما بعد طُوعت السياسة وقوانين الدولة لسطوة "الضباط" .. الضباط ليس غيرهم؛ يعبثون بها ما يشاءون فيما يقوي ويزكي علاقتهم بكراسي الحكم ! وما بُني علي باطل يظل باطلاً !
مهدي مبارك

هناك 3 تعليقات:

  1. مصر فى مهب الريح

    فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.

    1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
    2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
    3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
    4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
    5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
    6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.

    لمزيد من التفاصيل أذهب إلى مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى
    www.ouregypt.us

    ردحذف
  2. عزيزي المدون/عزيزتي المدونة،
    ‬‫مرحبا!‬ ‫هذه دعوة من مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بجامعة هارفارد والأصوات العالمية Global Voices Online للمشاركة في استطلاع نجريه بشكل مشترك.‬ ‫نحن بصدد طرح أسئلة حول السلامة على شبكة الإنترنت للمدونين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن بحاجة لمساعدتكم!‬
    نحن مهتمون بشكل خاص في التعرف على تž0;اربكم مع وسائل الاعلام الاجتماعية، والخطوات التي تتخذونها لحماية خصوصيتكم على الإنترنت، وتصوراتكم حول المخاطر على الإنترنت.‬ ‫نحن نرسل الاستبيانات إلى ما يقرب من 600 مدون من ذوي النفوذ في جميع أنحاء المنطقة ونأمل في معرفة المزيد حول رؤية المدونين ونهجهم فيما يتعلق بمسألة السلامة على الانترنت.
    الاستبيان سيستغرق حوالي 25 دقيقة لإكماله. لن نشارك المعلومات الشخصية -- أو حقيقة إن كنتم قد شاركتم في هذه الدراسة -- مع أي شخص آخر، وستكونون أول من يعرف عندما نطلق نتائج الدراسة ال 75;ستقصائية. هل ستساعدوننا؟‬
    ‬رابط الاستبيان:
    http://new.qualtrics.com/SE?Q_SS=42EoDFaQF9Ru3dy_3lL0Mo11yPXn2lu

    ‬‫مع كامل تقديرنا،
    ‫مركز بيركمان والأصوات العالمية على الانترنت‬

    ردحذف
  3. عزيزي المدون\عزيزتي المدونة،

    لقد قمنا بدعوتكم مؤخراً للمشاركة في استبيان على الإنترنت يجريه كل من مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع والأصوات العالمية على الإنترنت حول السلامة والأمان على الإنترنت للمدونين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. على حد علمنا، نحن لم نتلق استجابتكم على الاستبيان بعد. يمكنكم المشاركة على الرابط التالي:

    http://new.qualtrics.com/SE?Q_SS=42EoDFaQF9Ru3dy_3lL0Mo11yPXn2lu

    سيبقى الاستبيان متوفراً إلى يوم 18 مايو-أيار\2011. لا تترددوا بالاتصال بنا في حال كانت لديكم أية أسئلة، ويمكنكم الاتصال بنا على عنوان البريد الإلكتروني التالي: mena-survey@cyber.law.harvard.edu

    شكراً مقدماً على وقتكم.

    مع كامل تقديرنا،
    فريق Bloggin Common
    مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع في جامعة هارفارد

    ردحذف